آيات قرآنية مختارة
إِلَّا تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا ۖ فَأَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَىٰ ۗ وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا ۗ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ
أحدث التعليقات

الاستشارات

تعامل المراهقين !

أجاب عنها : همام عبدالمعبود

السؤال:
السلام عليكم؛ من فضل الله عليّ أن يسر لي العمل في نشاط تربوي، للمرحلة المتوسطة، وأود أن أعرف ما هي الطرق المناسبة للتعامل مع المراهقين وأنا معهم كمشرف؟ ولكم جزيل الشكر.

 

عرفته عبر الإنترنت وتعلقت به ولا أستطيع نسيانه!!

نتيجة بحث الصور عن تعارف ع الانترنت

أجابت عنها : سميحة محمود

السؤال:
السلام عليكم..
أنا فتاه ذات ضمير حي ولله الحمد، من بيئة طيبة ترعرعت على القيم الإسلامية الرفيعة. لا أحبذ عالم الأغاني والمنكرات بل أحمل هماً للدعوة، متفوقة وناجحة في حياتي الاجتماعية والدراسية.. قبل ما يقارب العام تعرفت على شخص في أحد المنتديات وقد تطورت العلاقة إلى محادثته هاتفياً، هو معلم لغة عربية للمرحلة الثانوية في منطقة أخرى غير التي أقطنها، من بيئة محافظة وإخوته كذلك، حاولنا مرارا وتكرارا الزواج ولكن دون فائدة؛ 

 

ظاهرة (التنمر) في المدارس
خطورتها وضرورة مواجهتها

صورة ذات صلة

يحيى البوليني

ظاهرة بات العالم كله يشتكي منها ويعاني من ويلاتها , ويبحث المهتمون فيه بالعملية التربوية وبنشأة الأجيال سبل علاجها لخطورتها , وذلك منذ وقت طويل , وتلقى تلك الظاهرة اهتماما غير عادي من المهتمين بقضايا ومشكلات التربية التعليم في جميع أنحاء العالم ، حيث أن هذه المشكلة تعتبر سببا هاما ومؤثرا في تعثر الكثير من الطلاب دراسيا , وقد تدفع بالبعض إلى كُره الدراسة وتركها بالكلية , ألا وهي ظاهرة العنف الشديد في المدارس بين الطلاب والذي بلغ حدا من التوحش لدرجة أن العالم تعامل معه باسم توصيفي جديد وسماه ” ظاهرة التنمر ” , كدلالة على تحول السلوك الإنساني لسلوك مشابه للسلوك الحيواني في التعامل في الغابة , حيث لا بقاء لضعيف ولا احتكام إلا للغة القوة الوحشية دونما مراعاة لخلق قويم أو لسلوك فاضل .

 

أخي ينحرف!

نتيجة بحث الصور عن الانحراف

 

أجاب عنها : خالد رُوشه
التاريخ 25/12/1433 هـ

السؤال:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المعضلة التي أعانيها هي أخي، فهو يرافق أختي التي تدرس بمدينة أخرى وتقيم فيها، كان شاباً خلوقاً حيياً حافظاً للقرآن، يرتاد الحلقات، وتحوَّل الآن في الظروف التي تهيأت له من بعد مراقبة الوالدين وتركه للدراسة وتفرغه للإنترنت، تحوَّل إلى عكس ما كان عليه فقد أصبح يستمع الغناء، ويتعرف على الفتيات، ويدخل على المواقع الإباحية، ويحتفظ بكم هائل من الصور والمقاطع السيئة المخلة!!

أخاف أبي وأتمنى فراقه لقسوته؟!

أجاب عنها : خالد عبداللطيف

السؤال:
أبي إنسان شديد و(عصبي) وقد تعرضت لقسوته منذ الصغر.. وصرت أتخوف منه لأبعد درجة؛ لدرجة (والعياذ بالله) لو قال مثلا: لا تصلي.. أقول له: أبشر! يعني أضر بنفسي خوفا من أن أقول له: هذا الشيء لا يصلح؛ حيث إني لو قلت ذلك سيسب ويشتم.. لذلك أوافقه ولو فيما يضرني مقابل ألا أسمع الشتم والصياح؛ حتى إني أفرح كثيرا إذا كان أحدنا مسافرا.. لأني سأحس ببعض الراحة!
أريد حلا لنزع هذا الخوف.. وأن أمتلك الجرأة مع والدي في حدود الأدب.. وأفكر بأني بعد التخرج من الجامعة أرحل بعيدا عنه؛ فقد أفقدني الثقة بنفسي وجعل الناس تستغلني بسبب الخوف… فما الحل؟

 

عادتي احتقار الناس!

صورة ذات صلة

أجاب عنها : أميمة الجابر
التاريخ 1/5/1433 هـ

السؤال:
من تجاربي في الحياة لاحظت أني حينما أحتقر فعل شخص ما فبعد مرور الايام أفعل نفس الفعل الذي احتقرته فمثلا كانت احدى قريباتي شاردة الذهن دوما فكنت احتقر هذه الصفة فيها مع العلم أني لم أتحدث عنها أبدا انما كان كل ذلك في قلبي ومع مرور الزمن أصبحت شاردة الذهن وغير ذلك من المواقف التي حصلت معي… فهل ذلك صحيحا أن من احتقر شخصا في نفسه قد يصبح مثله وما السبيل لأتخلص من هذا؟؟؟

 

غيرة شديدة بين طفلتي وطفلي

نتيجة بحث الصور عن الغيرة بين الاطفال

أجاب عنها : د. أحمد فخري

السؤال:
أنا لدى بنت عمرها 4 سنوات 8 شهور، وولد عمره سنة واحدة ولكن يوجد غيرة من الطفلة الكبيرة من الصغير وتأخذ من يده كل شيء كيف أجعلهم يحبون بعضهم وكيف أتصرف معهم..
ومشكلة أخرى أن ابنتي كثيرة الكلام ماذا أفعل معها؟

أعاني السهو والشرود

صورة ذات صلة

أجاب عنها : سعد العثمان
التاريخ 19/10/1432 هـ

السؤال:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أودُّ توضيحاً بخصوص حالة السَّهو والشُّرود، عندما أكون في الفصل أقع في حالة السَّهو، إلى درجة أنِّي أنسى أنَّ المُدَرِّسة أمامي تشرح الدرس، نفس الحالة أقع فيها أحياناً داخل البيت.

كيف أحمي أسرتي من انحراف الإعلام؟

صورة ذات صلة

أجاب عنها : د. سلوى البهكلي
التاريخ 22/4/1433 هـ

السؤال:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أشكركم على موقعكم المبارك وأسأل الله أن يسدد منا ومنكم القول والعمل.. عندي مشكلة ألا وهي: أنا طالب جامعي، وأبي معلم ابتدائي، وعندي إخوتي في البيت من زوجة أبي الثانية، وهما صغيران في السن فتاة 12 سنة وأخي الآخر 9 سنوات.. والبيت للأسف غير محافظ؛ فالقنوات التي تثير الشبهات والشهوات كثيرة جدا ولي إخوة من الأم والأب قد أفسدتهم هذه القنوات وسلكوا طريق الانحراف… ما واجبي تجاه إخوتي الصغار في السن من أبي؛ حيث إنهم: