#1  
قديم 07-26-2011, 04:08 PM
الصورة الرمزية الويسي
الويسي الويسي غير متواجد حالياً
من نجوم المنتدى
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 1,508
افتراضي اكبر 20 مسجد في العالم

20 . المسجد الأقصى , القدس

المسجد الأقصى هو المنطقة المحاطة بالسور المستطيل الواقعة في جنوب شرق مدينة القدس المسورة والتي تعرف بالبلدة القديمة. وتبلغ مساحة المسجد قرابة الـ 144 دونماً ويشمل قبة الصخرة والمسجد الأقصى وعدة معالم أخرى يصل عددها إلى 200 معلم. ويقع المسجد الأقصى فوق هضبة صغيرة تسمى هضبة موريا وتعتبر الصخرة هي أعلى نقطة في المسجد وتقع في موقع القلب بالنسبة للمسجد الأقصى الشريف.
وتبلغ قياسات المسجد: من الجنوب 281م ومن الشمال 310م ومن الشرق 462م ومن الغرب 491م. وتشكل هذه المساحة سدس مساحة البلدة القديمة، وهذه الحدود لم تتغير منذ وضع المسجد أول مرة كمكان للصلاة بخلاف المسجد الحرام والمسجد النبوي اللذان تم توسعيهما عدة مرات.
وللمسجد الأقصى أربعة مآذن هي مئذنة باب المغاربة الواقعة الجنوب الغربي، مئذنة باب السلسلة الواقعة في الجهة الغربية قرب باب السلسلة، مئذنة باب الغوانمة الواقعة في الشمال الغربي، ومئذنة باب الأسباط الواقعة في الجهة الشمالية.

19. مسجد طوبى ( مسجد غول ) ، كراتشي ، باكستان

ويقع مسجد أو جامع طوبى في كراتشي ، السند ، باكستان . و يعرف محليا باسم مسجد غول . وقد بني المسجد في عام 1969 ، . وهو يقع قبالة الطريق الرئيسي كورانجي . ويزعم كثير من الأحيان أن مسجد طوبى يعتبر أكبر مسجد قبة واحدة في العالم. بل هو أيضا مركز جذب سياحي رئيسي في كراتشي. تم بناء مسجد طوبى من الرخام الأبيض النقي.قطر قبة مسجد طوبى يصل لحوالي 72 مترا (236 قدما) ، و هي محمله على الجدران المنخفضه المحيطة بها ولا يوجد أي الأعمدة المركزية ( حوائط حامله ) . مسجد طوبى له مئذنة واحده ارتفاعها 70 مترا. وتصل سعة المسجد حتى 5000 شخص. عنده بناؤه تم وضع تاثيرات الصوت في الاعتبار بحيث. اذا تحدث شخص في طرف القبه سيسمعه من في الطرف الآخر . وقد صمم هذا المسجد من قبل المهندس المعماري الدكتور تشوهان الباكستاني حميد الله بابار .

18. مسجد الفاتح (البحرين المسجد الحرام )

مسجد الفاتح من المساجد المعروفة في البحرين، ويعد من معالمها . مسجد الفاتح - المعروف أيضا باسم الفاتح الإسلامي . هو واحد من أكبر المساجد في العالم ، قادرة على استيعاب أكثر من 7،000 مصلي في كل صلاة . المسجد هو أكبر مكان للعبادة في البحرين . المسجد يقع في منطقة ساحلية ويحتوي متحف ومكتبة وقريب من الطريق السريع لللملك فيصل في الجفير ، وهي مدينة تقع في العاصمة البحرانية المنامة. كما إنه يقع على الساحل وكورنيش النادي البحري وايضاً فندق الخليج
كما ان المسجد قريب جدا من القصر الملكي البحريني ، مقر اقامة ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة. ويتكون المسجد من قبة ضخمة بنيت على أعلى مسجد الفاتح من الألياف الزجاجية النقي. أكثر من 60 رتل والمرجح (60،000 كلغ) ، وتعتبر هذه اكبر قبة فى العالم مصنوعة من الألياف الزجاجية.مسجد الفاتح يضم الآن المكتبة الوطنية الجديدة التي افتتحت للجمهور في عام 2006 . وقد بني المسجد من قبل الراحل الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة في عام 1987. ويدعى أحمد بعد الفاتح ، الفاتح من البحرين

17. جامع السلطان أحمد ( اسطنبول )

جامع السلطان أحمد أو الجامع الأزرق يقع في مدينة إسطنبول في تركيا ويقع بالضبط في ميدان السلطان أحمد ويمكن الوصول اليه عن طريق المترو . وهو جامع مذهل في عمارته وانواره بالليل يعد أحد أهم وأضخم المساجد في تركيا والعالم الإسلامي ويقع مقابل لمتحف آيا صوفيا. بني المسجد بين عامي :1018 ـ 1020 هـ / 1609 ـ 1616 م حسب أحد النوقشات على أحد أبوابه. مهندسه محمد آغا أشهر المعماريين الأتراك بعد سنان باشا وداود أغا. يقع المسجد جنوبي آيا صوفيا وشرق ميدان السباق البيزنطي القديم. وله سور مرتفع يحيط به من ثلاث جهات، وفي السور خمسة أبواب، ثلاثة منها تؤدي إلى صحن المسجد واثنان إلى قاعة الصلاة. يتكون الصحن من فناء كبير، ويتوسط الصحن ميضأة سداسية محمولة على ستة أعمدة، أكبر الأبواب التي تؤدي إلى الصحن يظهر فيه ألتأثر بالفن الفارسي. داخل المسجد على شكل مستطيل طولي ضلعيه 64م و 72 م وتتوسطه قبة كبيره يحفها أربعة أنصاف قبة، كما أن كل ركن من أركان المسجد مغطى بقبب صغيرة ،بها عدد كبير من النوافذ المنفذة للضوء. يعلو المسجد ست مآذن لاقت صعوبات في تشييدها، إذ كان المسجد الحرام يحتوي على ست مآذن ولاقى السلطان أحمد نقدا كبيرا على فكرة المآذن الست، لكنه تغلب على هذه المشكلة بتمويل بناء المئذنة السابعة في المسجد الحرام ليكون مسجده المسجد الوحيد في تركيا الذي يحوي ست مآذن.

16. مسجد قبة غروزني المركزي

مسجد قبة غروزني المركزي أحمد قديروف الواقع في مدينة غروزني، عاصمة الشّيشان، ويحمل اسم أحمد قديروف أول رئيس شيشاني. .وهو أكبر مسجد في أوروبا بالعاصمة الشيشانية غروزني بمساحة 5 آلاف م2 يبلغ ارتفاع مئذنة مسجد قبة غرزوني 62 متراً و يتسع لعشرة آلاف مصل وسط مجمع إسلامي مساحته 14 هكتارا ( 140 دونما ) وافتتح يوم الجمعة 17 تشرين الأول 2008 . ويأتي ذلك بالتزامن مع الدورة الثانية لمنتدى صنع السلام الدولي ، الذي يحمل عنوان ( الإسلام - دين السلام والإبداع ) . ويشار إلى أن مسجد ( قلب الشيشان ) هو عبارة عن بناية فريدة من نوعها . وقد طليت جدرانه الداخلية والخارجية بالمرمر النادر من نوع " ترافيرتين ". وزين المسجد من داخله بالمرمرالابيض الذي يستخرج من جزيرة " مرمرة عدسي " الواقعة في بحر مرمرة. وقد قام بتزيين المسجد من امهر الفنانين الاتراك . واستخدمت في الزخرفة الاصباغ الكيمياوية والطبيعية ذات الاضافات الخاصة ، الامر الذي يساعد بحسب رأي الخبراء على الاحتفاظ بالالوان الاصلية خلال الاعوام ال 50 القادمة . واستعان الفنانون من اجل خط الآيات القرآنية ورسم الزخارف بالطلاء الذهبي من العيار النادر. وركبت في المسجد 36 ثريا التي من شأنها ان تمثل المقدسات الاسلام الثلاث. ف 27 من هذه الثريات تمثل قبة الصخرة في القدس . وتمثل 8 ثريات الروضة النبوية في المدينة المنورة. اما الثريا الواحدة الباقية التي هي بقطر8 امتار فتمثل الكعبة الشريفة في مكة المكرمة . وصنعت جميع الثريات من بلور " سفاروفسكي " الشهير . ويضم المجمع العديد من الابنية المرفقة مثل الإدارة الدينية لمسلمي جمهورية الشيشان والمعهد العالي الإسلامي ومكتبة دينية . كما يحتوي على قسم جامعي داخلي لطلاب الدراسات الاسلامية . ومبنى المسجد مقاوم للهزات الارضية ، والجدير بالذكر ان الزلزال الذي وقع في الشيشان مؤخرا لم يؤثر على المسجد بالمرة . وانشئت في ساحات متاخمة للمسجد نوافر جميلة ، ورتبت اماكن للراحة.

15. مسجد بيت الفتوح

ميجد بيت الفتوح هو أكبر مسجد في أوروبا الغربية حيث تبلغ مساحتها 5.2 فدان ( 21000 m2 ) ، و مجمع المسجد يتسع لنحو 10،000 من المصلين. بني في عام 2003 بتكلفة قدرها حوالي 5.5 مليون جنيه إسترليني ، بالكامل من التبرعات في الجماعة الاحمدية ، وتقع في ضاحية لندن إلى الجنوب الغربي من موردن ، بجوار محطة القطار الجنوبية موردن ، 150 ياردة من محطة مترو الانفاق بمودرن . جدير بالذكر انه يوجد مشاكل مثاره حول هذا المسجد كون من بناه هم جماعة الاحمديه .... وان هناك بعض الشبهات في بنائه

14. المسجد الأقصى بالربوه , باكستان

المسجد الأقصى بالربوه هو أكبر مسجد في الجماعة الاحمدية . وقد وضع حجر الأساس في عام 1966 و افتتح المبنى يوم 31 مارس 1972 . المسجد هو المسجد الرئيسي للطائفة الاحمدية في الربوة ويسع حتى 12،000 مصل. وقام بتصميم المسجد ، عبد الرشيد ، بناء على طلب من محمود ميرزا أحمد البشير. وقد أنشئت بالفعل خطة بناؤه خلال فترة ولايته . وكانت اول خطبة الجمعة الخليفة الثالث في افتتاح المسجد مارس 1972 .

13. مسجد نيجارا ماليزيا

يقع مسجد نيجارا الوطني بالقرب من حدائق بردانا القريبه من وسط العاصمه كوالالامبور ويحتل المسجد مساحة 5 هكتار تقريبا وهو قريب جدا من محطة قطار كوالالمبور القديمه التي تعد معلما اثريا في هاما في ماليزيا . كما يزين المسجد من الخارج بالنافورات والاحواض ويعتبر هذا المسجد صورة واضحه للتصميم الاسلامي الحديث في ماليزيا و الذي يشتمل على فن كتابة الخط اليدوي التقليدي وكذلك الزخارف والتزيين المشرق . واكثر ما يلفت انتباه زوار المسجد هو منارته ذات التصميم المشابه للمظله الشمسيه والتي يبلغ ارتفاعها 245 م . كما يوجد بالمسجد اماكن خاصه للنساء و يتميز بوجود= اماكن للاستحمام ايضا . واماكن متعدده للوضوء علما بان المسجد يزدحم بالمصلين خاصة يوم الجمعه ولمن اراد الصلاة فيه عليه الخروج مبكرا . والمسجد يسع حتى 15،000 نسمة وتقع بين 13 فدان ( 53000 m2 ) من الحدائق الجميلة. وقد تم تصميم الهيكل الأصلي من قبل فريق من ثلاثة أشخاص من وزارة الاشغال العامة -- المملكة المتحدة مهندس هوارد اشلي و الماليزيين Albakri هشام قاسم و بحر الدين . الذي بني أصلا في عام 1965 ، وهو نهج جرئ و حديث في الخرسانة المسلحة ،

12. مسجد كاه , الصين الشعبيه

يعرف بمسجد كاه و يقع في كاشغر شينجيانغ ، في غرب جمهورية الصين الشعبية. وهو أكبر مسجد في الصين . كل يوم جمعة ، يضم ما يقرب من 10،000 من المصلين ، ويمكن أن تستوعب ما يصل إلى 20،000 . وقد بني المسجد من قبل Saqsiz Mirza في كاليفورنيا. 1442 (بالرغم من ان بناؤه تم بترميم مبني يعود تاريخه إلى 996 ) ، ويغطي 16800 متر مربع.

11. جامع السلطان قابوس , سلطنة عمان

جامع السلطان قابوس الأكبر هو أكبر المساجد التي أمر ببناءها السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان. يقع الجامع في محافظة مسقط. وقد أمر ببناءه عام 1992. يتميز الجامع بالتصميم الفريد الذي قام به المهندس المعماري محمد صالح مكية بالاشتراك مع كواد ديزين Quad Design ومركزهم لندن ومسقط. واستمر بناءه 6 سنوات حتى اكتمل.
الجامع بجانب وظيفته الدينية يعد مزاراً سياحياً حيث يسمح بالزيارة يومياً من الثامنة صباحاً وحتى 11 ظهراً بجانب وجود مكتبة وقاعة للمحاضرات.
يتميز تصميم الجامع باحتوائه على مختلف الفنون المعمارية والجداريات مثل فن الزليج المغربي والجداريات المغولية بجانب الممرات والقباب والمنائر والحدائق الواسعة والنوافير المائية.
استخدمت في بناءه مختلف المواد من الخشب والرخام والزجاج المعشق والجداريات والزخارف النحاسية
الميزّة رئيسية للتصميمِ الداخلِي للمسجد هو سجادةُ الصلاةَ التي تَغطّي أرضيةَ قاعةِ الصلاةَ.حيث تحتوي على 1,700,000 عقدة، وتزنُ 21 طنَّ وأَستغرق إنتاجها أربع سَنَواتِ ويتجْمعُ تبريز الكلاسيكية والكاشان وتقاليد التصميمِ الأصفهاني من حيث اللون في الظلالِ المختلفةِ التي أُستعملتْ الأغلبيةُ عليه مِنْ الأصباغِ النباتيةِ التقليديةِ.
أما السجادة المحاكة يدوياً فهي الأكبر في العالم ، أُنتجتْ بشركةِ سجادةِ إيران (آي سي سي) عن طريق طلبِ ديوان البلاط الملكي لسلطنة عُمان لتَغْطية كامل أرضيةِ قاعةِ الصَلاة الرئيسيةِ لمسجدِ السلطان قابوس الكبير في مسقط. تقاسُ السجادةُ على 70 × 60 أمتار، وتَغطّي 4,343 مترِاً من القاعةِ المربعة للصَلاة كلها بواسطة قطعة واحدة.
إنّ الثريا فوق قاعةِ الصَلاة يبلغ طولها 14 مترُ. هي أيضاً ثاني أكبرَ ثريا في العالمِ بعد الثريا الأولى في مسجد الشيخ زايد في أبو ظبي، الذي فَتحَ أبوابَه في عام 2007.
بُنِى المسجد على موقع يَحتلُّ 416,000 مترَ مربّعَ ويمتد البناء لتَغْطية منطقةَ مِنْ 40,000 مترِ مربّعِ. بَنى المسجد الكبير حديثاً حيث أُفتتحَ مِن قِبل حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد سلطان عُمان في الرابع من مايو 2001.
10. البيت المكرم , بنجلاديش









يتواجد هذا المسجد في مدينة دكا, عاصمة بنغلاديش.و هو المسجد القومي لبنغلاديش, تأسس في السنوات الستين من القرن العشرين. يتسّع هذا المسجد الى 30,000 فرد وهو واحد من أكبر 10 مساجد في العالم. بالرغم من حجمة الكبير فأنة لا يتسع الى جميع الأفراد التي تقصده, ولهذا قررت الحكومة في بنغلاديش زيادة رقعة هذا المسجد حتى يسع 40,000 مصلي .







9. المسجد الجامع ، دلهي، الهند









مسجد جهان ناما (بالفارسي: مسجد جهان نما)، والمعروف بشكل شائع بمسجد جاما، ويعتبر المسجد الرئيسي في دلهي القديمة في الهند وأكبر مسجد في آسيا . أمر ببنائه الإمبراطور المغولي شاه جهان، باني تاج محل، وأكتملَ البناء في سَنة 1656 م، ويعتبر واحد من أكبر وأفضل المساجدِ المعروفةِ في الهند. هو أيضاً يقع في بِداية شارع شاندني شوك وهو شارع مزدحم وشعبي جداً في مركز مدينة دلهي القديمة.
مسجد جاما استوحى اسمه إشارة إلى صلاة الجمعة الإسبوعيةِ للمسلمين التي تقام في جماعة، عادة في المسجد، لإقامة الصلاة وهكذا اتخذ المسجد اسمِه الشعبيِ "مسجد الجمّعة" أَو المسجد الجامع. يمكن أن يتسع فناء المسجدِ حتى خمسة وعشرون ألف مُصلّي. للمسجد ثلاثة بوابات ، كما يحتوي على فناء فسيح تقع وسطه بركة ماء للوضوء ويتضمن تصميمه ثلاث قباب على الطراز المغولي الإسلامي ، كما أن له منارتان يشمل المسجدُ أيضًا عِدّة آثار قريبة من البوابة الشمالية، فهي تتضمن نسخة القرآنِ مكتوبة على جلد الغزال.
تقام في المسجد الجامع الصلوات الخمس بالإضافة إلى الجمعة، كما تقام فيه الدروس بين الحين والآخر ، ويعد المسجد مكانا للعبادة والتأمل والخلوة والصلاة التطوعية وقراءة القرآن.






8. مسجد الشيخ زايد , أبوظبي , الامارات









مسجد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان صرح إسلامي بارز في دولة الإمارات. يقع المسجد في مدينة أبوظبي ويعرف محليا بمسجد الشيخ زايد أو المسجد الكبير أو أيضا مسجد الشيخ زايد الكبير. ويعد رابع أكبر مسجد في العالم من حيث المساحة الكلية بعد المسجد الحرام والمسجد النبوي و مسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء بمساحة تبلغ 412،22 مترا مربعا بدون البحيرات العاكسة حوله، وأحد أكبر عشرة مساجد في العالم من حيث حجم المسجد. ويتسع المسجد لأكثر من 7000 مصلي في الداخل ولكن من الممكن مع استعمال المساحات الخرجية ان يتسع لحوالي 40،000 مصل لكافة أقسام مبنى المسجد. ومن معالمه المميزة وجود أربعة مآذن في أركان الصحن الخارجي بارتفاع 107 أمتار للمأذنة مكسية كاملة بالرخام الأبيض.
وكان الرئيس الإماراتي الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان قد وجه ببناء هذا المسجد في العام 1996 ساعيًا بذلك لأن يكون هذا المسجد صرحا إسلاميا يرسخ ويعمق الثقافة الإسلامية ومفاهيمها وقيمها الدينية السمحة، ومركزا لعلوم الدين الإسلامي. أول صلاة تقام في المسجد كانت صلاة عيد الأضحى في العام 1428 هجريا (19 ديسمبر 2007) ولكن آنذاك لم تنتهي أعمال البناء في المسجد تمام. وقد تم الانتهاء من أعمل البناء في مارس 2008. وبلغ إجمالي تكلفة المشروع مليارين و 167 مليون درهم إماراتي.
يبلغ عدد الأعمدة داخل قاعة الصلاة الرئيسية 24 عمودا تحمل الأسقف والقباب الضخمة، وصممت بحيث يكون العمود الواحد مقسما إلى أربعة ركائز، تحمل العقود الحاملة للقباب، وتم تكسية هذه الأعمدة بالرخام الأبيض المطعم بالصدف بأشكال وردية ونباتية مما يجعلها تضفي جمالا ورونقا في القاعة.
وأبعاد المسجد الداخلية هي 50 مترا في 55 مترا، ويصل ارتفاع السقف 33 مترا عن الأرض إلى عند القبة الرئسية، إذ يصل ارتفاعها إلى 45 مترا.
تغطي أرضية المسجد أكبر سجادة في العالم وتبلغ مساحتها 5 آلاف و 627 مترا مربعا وصممت بفنون راقية وجميلة بحيث أنها فريدة للمسجد. السجادة يدوية الصنع ونسجت في إيران من قبل شركة سجاد إيران وعمل عليها 200 ناسج وناسجة، و 20 فنيا و 30 عاملا. يبلغ عدد العقد فيها 2,268 مليون عقدة وتزن السجادة 47 طنا، 35 طنا منها من الصوف و 12 طنا من القطن. كلفت السجادة نحو 30 مليون درهم
تعد قبة المسجد الرئيسية أكبر قبة في العالم، حيث يبلغ ارتفاعها 83 مترا وبقطر داخلي يبلغ 32،8. وتزن القبة ألف طن، وزخرفت من الداخل بالجبس المقوى بالألياف، صممه فنانون مغاربة بزخارف نباتية فريدة، صممت خصيصا للمسجد، بالإضافة إلى كتابة آيات قرآنية.
ويصل عدد القباب في هذا المسجد 85 قبة مختلفة الأحجام، تغطي الأروقة الخارجية والمداخل الرئيسية والجانبية، وجميعها مكسوة من الخارج بالرخام الأبيض المتميز ومن الداخل بالزخارف المنفذة من الجبس التي قام بتنفيذها فنيون مهرة متخصصون بمثل هذا النوع من الأعمال.
صحن الجامع روعي في تصميم أرضية الصحن الخارجي للمسجد أن تكون بنظام بلاطات خرسانية ضخمة محمولة على ركائز خرسانية، ومكسوة بأجود أنواع الرخام المزخرف بتصاميم نباتية ملونة وباستعمال الفسيفساء لتغطية مساحة الصحن بالكامل البالغة 17 ألف متر مربع من ضمن أكبر المساحات المكشوفة الموجودة في المساجد بالعالم الإسلامي. أما عدد أعمدة الصحن الخارجي الموجودة بالأروقة المحيطة بالصحن فيبلغ ألفًا و 48 عمودا مكسيا بالرخام المطعم بالأحجار شبه الكريمة، وبتصميميات نباتية وأزهار ملونة ولها تيجان معدنية مطلية بالذهب.
وأحيطت الأروقة الخارجية للمسجد ببحيرات مائية تعكس واجهات المسجد، مما يضيف إليه تميزا من الناحية التصميمية، وأرضياتها مكسوة بالرخام الأبيض مع استعمال رخام أخضر في الممرات التي تؤدي إلى الصحن، كما روعي بأن تكون أعمدة الأروقة الخارجية من الرخام الأبيض المطعم بالأحجار شبه الكريمة، وقام بتثبيتها عمال مهرة استقدموا خصيصا من الهند، بالإضافة إلى تاج الأعمدة، والمصمم بشكل رأس نخلة من الألمنيوم المذهب.
بالإضافة إلى ذلك، فإنه يقع في كل من الزاوية الشرقية الشمالية والشرقية الجنوبية أماكن للوضوء، مكونة من 80 دورة مياه و 100 نقطة وضوء.
وقد دفن الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في الجهة الشمالية من المسجد في الثالث من نوفمبر 2004، قبل أنتهاء أعمل بناء المسجد.








7. مسجد الأمبراطور ، لاهور ، باكستان









المسجد Badshahi أو ' مسجد الامبراطور ' في لاهور هو ثاني أكبر مسجد في باكستان و جنوب آسيا و سابع أكبر مسجد في العالم. مؤشر واضح للجمال والعاطفة والعظمة في العصر المغولي ، هو المعلم الأكثر شهرة في لاهور و مناطق الجذب السياحى الكبرى . إلا أنه ظل قادر على استيعاب 10،000 من المصلين في قاعة الصلاة الرئيسية في و 100،000 أخرى في فناء و أروقة ، وهو أكبر مسجد في العالم في الفتره 1673-1986 ( مدة 313 سنة ) .








6. مسجد الملك فيصل ، إسلام آباد ، باكستان










مسجد الملك فيصل بن عبد العزيز ال سعود رحمه الله
إسلام أباد - عاصمة باكستان
واحد من أكبر المساجد في العالم
مساحته 5000 متر مربع
ويمكنه استقبال 80 ألف مصلي
هندسته فريدة من نوعها
بني على شكل خيمة عربية وليس له قبة
.تم اقتراح بناءه عام 1969 بعد زيارة قام بها الملك فيصل بن عبد العزيز عام 1966 اقيمت مسابقة دولية شارك بها مهندسون من 17 دولة وفاز بنتيجتها التصميم مهندس تركي. تم بناء المسجد عام 1986 وتكلف .حوالى 130 مليون ريال سعودى تبرع بها الملك فيصل لهذا سمي المسجد على اسمه هو والشارع المؤدي له










5. مسجد الحسن الثاني مدينة الدار البيضاء المغرب








مسجد الحسن الثاني يقع بمدينة الدار البيضاء بالمغرب، شرع في بنائه سنة 1987 م تم أكمل بنائه ليلة المولد النبوي يوم 11 ربيع الأول 1414/30 أغسطس 1993، في فترة حكم ملك المغرب الحسن الثاني.
تتسع قاعة الصلاة بمساحتها ال 20,000 متر مربع ل 25,000 مُصلي إضافة إلى 80,000 في الباحة. يتوفر المسجد علي تقنيات حديثة منها السطح التلقائي (يفتح ويغلق آليًا) وأشعة الليزر يصل مداها إلى 30 كلم في إتجاه مكة المكرمة. مسجد الحسن الثاني من بين أكبر مساجد العالم ، مئذنته أندلسية الطابع ترتفع 210 متر وهي أعلى بناية دينية في العالم.
استعملت التقنية إلى أقصى الحدود خدمة لصناعة البناء وللصناعة التقليدية المغربية القديمة والمتجددة على الدوام، ويقدر ذلك ب 2,500 عامل و 10,000 صانع تقليدي و 50,000 ساعة عمل. وهكدا فإن رافعة الأثقال التي تعتبر أعلى رافعة في العالم قد صيغت لتتناسب مع العلو الكبير للصومعة ذات الفانوس والجامور اللامعين، البالغ ارتفاعها مائتي متر. واستعمل اسمنت ضوعف مفعوله اربعة لا لدعم نفق تحت المانش ولكن لإقامة صومعة لا مثيل لها.
به والذي يتسع لما لا يقل عن ثمانين ألف شخص. لم يكن هذا الإمتزاج وليد المصادفة، بل جاء نتيجة لتجارب تراكمت عبر الأحقاب والعصور، ومندرجا في سياق إحياء الثرات الأندلسي وتجديده. إن مسجد الحسن الثاني هو ثمرة لمجموعة متلاحقة من البنايات والمنشآت الإسلامية، وبخاصة منها المغربية. وهو يستمد نبله ومظاهره الجميلة من جامع القرويين بفاس، ذلك الجامع الدي يبلغ من العمر أكثر من ألف سنة، كما أنه يرث كثيرا من رونق صومعة حسان بالرباط، وصومعة الكتبية بمراكش، والخيرالدة بإشبيلية وجميعها أقامها السلطان الموحدي يعقوب المنصور. وتشترك المدارس المرينية مع مسجد الحسن الثاني في توفر كل منهما على خزانة. لكن المتحف الذي يعتبر امتداداً للخزانة يجعل منه مركباً ثقافياً حقيقياً يضفي ثراء على مجموع البناية وهي تؤدي رسالتها الدينية الخالدة. وإذا نحن أزمعنا طرح مقارنة بين مسجد الحسن الثاني ومعابد الغرب الشهيرة نجد أن مسجد الحسن الثاني أوسع منها بكثير لا من حيث المجال أو الحجم وحسب ولكن أيضا بالنظر إلى إدماج روح الوحدانية الإبراهيمية في التكنلوجيات العصرية التي يزخر بها. وإذا كانت المساجد القديمة تذكر، لأسباب تاريخية، مرتبطة بفاس وأصفهان والقيروان فإن مسجد الحسن الثاني يرتبط وحده بالعنصر البحري الدي يضفي عليه طابعاً خاصا مع التركيز على إشعاع الإسلام في كل من المحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط، تم تصميمه بالاعتماد على الآية القرآنية {و كان عرشه على الماء}.
لم ينقل إلينا مسجد الحسن الثاني جو عبادة الرحمن فحسب ، بل أعاد في ذات الوقت إلى أذهاننا رسالة القران اليوم لتكون مسموعة في الإنسانية جمعاء حتى تتغدى بأصالتها وروعتها وتدرك أنها جاءت للناس أجمعين حاملة تباشير التسامح واحترام الكرامة الإنسانية. إن وجود مسجد الحسن الثاني يسجل في نطاق المعالم الدينية وأطوار تاريخها واستكناه الفن المعماري الدي تتوجه حين تحمله إلى قمة مجده وتجدده وتكيفه مع الوسائل الكفيلة بإبراز تفرده وتخلصه من طابع المدن القديمة. لقد شيدت المساجد الأثرية الأولى في العهد الأموي. وفيما بين 688 و692 للميلاد أقام عبد الملك بن مروان قبة الصخرة، وهي معلمة إسلامية شهيرة كالمسجد الأقصى في القدس الشريف. وبذلك فتح الخليفة الأموي المذكور الطريق إلى عظيم المنجزات العمرانية الإسلامية. وينسب إلى ابنه الوليد إعادة بناء مسجد المدينة المنورة بين 705 و710 وتأسيس مسجد دمشق بين 706 و715.









4. مسجد الاستقلال في جاكرتا اندونيسيا








مسجد الاستقلال مسجد ضخم ومهيب ويعتبر من أكبر المساجد في جنوب شرق آسيا.

يوجد هذا البناء المعمارى الضخم في الزاويه الشماليه الشرقيه لساحة مارديكا الشهيره و يؤمه المصلوون من جميع انحاء جاكرتا لاداء الصلاة يوميا.

ويقوم اغلب زوار اندونيسيا من المسلمين والاجانب كذلك بزيارته والتقاط الصور بساحته الشهيره
سمي بالإستقلال لبناءه بعد إستقلال إندونيسيا من الهولنديين


فكرة بناء المسجد جاءت عن طريق KH. Wahid Hasyim وزير الشؤون الدينية " الأوقاف " في تلك الفترة

معلومات عامة عن المسجد :

إسم المهندس المعماري المصمم :: إفردريش ساليبان " إندونيسي الجنسية " .

سنة الإنتهاء من بناء المسجد : 22 فبراير 1978 .
الفترة الزمنية لبناء المسجد : 17 سنة .
التكلفة الإجمالية للبناء : 12 مليون دولار أمريكي .
السعة : أكثر من 120 ألف مصلي .
عدد القبب : 2 .
إرتفاع المأذنة : 90 متر .













3. ضريح الإمام الرضا









هو مرقد الإمام الرضا ( حسبما يسميه الشيعة ) والإمام الرضا هو أحد أئمة الشيعة المنتسبين للحسين بن على ابن أبي طالب رضي الله عنهما ، وهو يقع بمدينة مشهد بمنطقة خراسان والتي تبعد عن طهران نحو 920 كيلو متر بالجمهورية الإيرانية .
والمسجد مقام على مساحة 59.000 م2 تقريباً ( تسعة وخمسون ألف متر مربع تقريباً )
ويتسع المسجد لنحو 100000 مصلي ( مائة ألف مصلي ) .
ويشمل : المسجد، ومتحف ، ومكتبة ، وأربع مدارس ، مقبرة ، وجامعة العلوم الإسلامية الرضوية ، وقاعة الطعام للحجاج وقاعات للصلاة واسعة ، وغيرها من المباني .









2.المسجد النبوي , المدينه المنوره , المملكه العربيه السعوديه






المسجد النبوى هو مسجد النبي محمد بن عبد الله رسول الإسلام وفيه دفن، وثاني أقدس دور العبادة بالنسبة للمسلمين بعد المسجد الحرام في مكة. يقع في المدينة المنورة في غرب المملكة العربية السعودية. والمسجد النبوي هو أحد ثلاث مساجد تشد لها الرحال في الدين الإسلامي؛ فقد قال النبي محمد: "لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد: مسجد الحرام، ومسجد الأقصى، ومسجدي هذا". يعتقد المسلمون أن الصلاة فيه تعدل ألف صلاة فيما دونه من المساجد إلا المسجد الحرام؛ فقد قال النبي محمد: "صلاة في مسجدي هذا أفضل من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام".









1. المسجد الحرام , مكه , المملكة العربيه السعوديه









المسجد الحرام هو أعظم مسجد في الإسلام ويقع في قلب مدينة مكة في الحجاز غرب المملكة العربية السعودية، تتوسطه الكعبة المشرفة التي هي أول بناء وضع على وجه الأرض تبعاً للعقيدة الإسلامية، وهذه هي أعظم وأقدس بقعة على وجه الأرض عند المسلمين. والمسجد الحرام هو قبلة المسلمين في صلاتهم. سمى بالمسجد الحرام لحرمه القتال فيه منذ دخول النبي المصطفى إلى مكة المكرمة منتصرا ويعتقد المسلمون أن الصلاة فيه تعادل مئة ألف صلاة.


ذكر القرآن "إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ " (آل عمران: آية 96)


والمسجد الحرام هو أول المساجد الثلاثة التي تشد إليها الرحال. فقد قال نبي الإسلام محمد: لا تُشَدُّ الرِّحَال إلاَّ إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام، ومسجدي هذا، والمسجد الأقصى.



</B></I>



__________________
سبحان الله العظيم

التعديل الأخير تم بواسطة الويسي ; 07-26-2011 الساعة 04:11 PM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 07-26-2011, 04:32 PM
صباح فرحان صباح فرحان غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
المشاركات: 8
افتراضي

.......... مشــــــــــكورين على هذا العمل الرائع .......
; (o :-) =;

التعديل الأخير تم بواسطة صباح فرحان ; 07-26-2011 الساعة 04:32 PM سبب آخر: نترتر
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 07-27-2011, 12:09 AM
الصورة الرمزية الويسي
الويسي الويسي غير متواجد حالياً
من نجوم المنتدى
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 1,508
افتراضي

شكرا لمرورك الكريم نورت
__________________
سبحان الله العظيم
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 08-01-2011, 11:11 PM
الصورة الرمزية لولو
لولو لولو غير متواجد حالياً
من نجوم المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 574
Post

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 08-02-2011, 02:33 AM
الصورة الرمزية الويسي
الويسي الويسي غير متواجد حالياً
من نجوم المنتدى
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 1,508
افتراضي

شكرا لمرورك الكريم نورتي الموضوع
__________________
سبحان الله العظيم
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:22 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By World 4Arab